خطبة جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب الشيخ د. محمد بن حسن المريخي 18 جمادى الآخرة 1438هـ الموافق 17 مارس 2017م بعنوان "تحري الكسب الحلال"

  19-03-2017
اضغط على الصورة لعرضها بالحجم الطبيعي

 الخطبة الأولى:

الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، يحبه ربنا ويرضاه، أحمده سبحانه وأشكره على سوابغ نعمه وعطاياه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبينا محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله وأمينه على وحيه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. أما بعد

فيأيها المسلمون .. اتقوا الله تعالى ربكم بامتثال الشرع والعمل بالدين والبعد عن ما حرم وزجر عليه، اتقوا الله فإن التقوى خير معين للعبد في دنياه وخير زاد ليوم المعاد، إنها أمان للنفوس وراحة للقلوب ورحمة للعباد .

أيها المسلمون .. كسب الأرزاق وطلب العيش أمر حث عليه الشرع، فالله تعالى جعل النهار معاشاً وجعل للناس فيه سبحاً طويلاً ، أمرهم بالسعي والمشي في مناكب الأرض ليأكلوا من رزقه، وقرن سبحانه بين المجاهدين في سبيله وبين الساعين في أرضه يبتغون من فضله فقال سبحانه "يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله" وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنه ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده ، وإن نبي الله داوود عليه السلام كان يأكل من عمل يده" رواه البخاري.

ولقد قال بعض السلف: إن من الذنوب ذنوباً لا يكفرها إلا الهم في طلب المعيشة، ومما يُروى عن عيسى عليه الصلاة السلام أنه رأى رجلاً فقال : ما تصنع؟ قال: أتعبد . قال: ومن يعولك؟ قال: أخي. قال: وأين أخوك؟ قال: في مزرعة. قال: أخوك أعبد لله منك، وعندنا أهل الإسلام : ليست العبادة أن تصف قدميك وغيرك يسعى في قوتك ولكن ابدأ برغيفيك فاحرزهما ثم تعبّد.

والاستغناء عن الناس أيها الأخوة بالكسب الحلال شرف عالٍ وعز منيف، حتى قال الخليفة المحدث عمر بن الخطاب رضي الله عنه "ما من موضع يأتيني الموت فيه أحب إليّ من موطن أتسوق فيه لأهلي أبيع وأشتري" ومن مأثور حكم لقمان : يا بنيّ استعن بالكسب الحلال عن الفقر فإنه ما افتقر أحد قط إلا أصابته ثلاث خصال: رقة في الدين وضعف في العقل وذهاب في المروءة.

إن في طلب المكاسب وصلاح الأموال سلامة الدين وصون العرض وجمال الوجه ومقام العز، ومن المعلوم أيها الأحبة أن المقصود من كل ذلك الكسب الطيب فالله طيب لا يقبل إلا طيباً ، وقد أمر الله تعالى به المؤمنين كما أمر به المرسلين فقال عز وجل "يأيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً" وقال عز وجل "يأيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون" ومن أعظم ثمار الإيمان طيب القلب ونزاهة اليد وسلامة اللسان ، والطيبون للطيبات والطيبات للطيبين .

ومن أسمى غايات رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه يحل الطيبات ويحرم الخبائث ، وفي القيامة يكون حسن العاقبة للطيبين "الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون" وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من أكل طيباً وعمل في سنّة وأمن الناس بوائقه – يعني شروره – دخل الجنة " رواه الترمذي

وأخرج أحمد وغيره بأسانيد حسنة عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال "أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة وصدق حديث وحسن خليقة وعفة في طُعمة".

أيها المسلمون .. إن طلب الحلال وتحريه أمر واجب وحتم لازم، فلن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، إن حقاً على كل مسلم ومسلمة أن يتحرى الطيب من الكسب والنزيه من العمل ليأكل حلالاً وينفق في حلال، انظروا رحمكم الله إلى خليفة رسول الله أبي بكر الصديق رضي الله عنه  يأتيه خادمه بشيء من الأكل ثم يقول له : أتدري من أين هذا الأكل اشتريته من مال حصلت عليه في الجاهلية كذبت على رجل وخدعته بأن فسرت له حادثة أو قضية كذباً وخديعة فأعطاني هذا المال فاشتريت منه هذا الذي أكلت، يعني اكستبه من حرام أو خبث- فأدخل أبو بكر اصبعه في فمه وقاء واسترجع كل شيء في بطنه وقال : لو لم تخرج هذه اللقمة إلا مع نفسي لأخرجتها، وقال مخاطباً ربه: اللهم إني أعتذر إليك مما حملت العروق وخالط الأمعاء .. رواه البخاري.

وهذا عمر رضي الله عنه، يشرب لبناً فيعجب به فيسأل عنه فيخبره الذي سقاه أنه مرّ بإبل الصدقة وهم على ماء فحلبها وجاء به إليه فأدخل عمر يده في فمه واستقاء، لأنه شرب من أبل الصدقة المعدة للصدقة من قبل أهل الزكاة .

وتقول زوجة صالحة توصي زوجها: يا هذا اتق الله في رزقنا فإننا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار.

أولئك هم الصالحون يُخرجون الحرام ، والمشتبه من أجوافهم ، وقد دخل عليهم من غير علمهم ، وخلفت من بعدهم خلوف يعمدون إلى الحرام ليملئوا به بطونهم وبطون أهليهم .

أيها المسلمون .. أرأيتم الرجل الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم "يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له" رواه مسلم، هذا الرجل استجمع من صفات الذل والمسكنة والحاجة والفاقة ما يدعو إلى رثاء حاله ويؤكد شدة افتقاره تقطعت به السبل وطال عليه المسير وتغربت به الديار وتربت يداه واشعث رأسه ، واغبرت قدماه وكان قاب قوسين أو أدنى لاستجابة دعواه ولكنه قطع صلته بربه وحرم نفسه من مدد مولاه فحيل بين دعائه والقبول أكل الحرام واكتسى من حرام ونبت لحمه من حرام فردت يداه خائبتين .

بربكم ماذا يبقى للعبد إذا انقطعت صلته بربه وحجب دعاؤه وحيل بينه وبين الرحمة ، لمثل هذا قال بعض السلف: لو قمت في العبادة قيام السارية ما نفعك حتى تنظر ما يدخل بطنك، وإن العجب كل العجب يا عباد الله ممن يحتمي من الحلال مخافة المرض ولا يحتمي من الحرام مخافة النار، إن أكل الحرام يا عباد الله يعمي البصيرة ويوهن الدين ويضعفه ويقسي القلب ويظلم الفكر ويقعد الجوارح عن الطاعات ويوقع في حبائل الدنيا وغوائلها ويحجب الدعاء ولا يتقبل الله إلا من المتقين.

إن للمكاسب المحرمة آثاراً سيئة على الفرد والجماعة تُنزع البركات وتفشو العاهات وتحل الكوارث، أزمات مالية مستحكمة وبطالة متفشية وتظالم وشحناء .

 أيها المسلمون .. ويل للذين يتغذون بالحرام ويربون أولادهم وأهليهم على الحرام، إنهم كشارب ماء البحر كلما ازدادوا شراباً ازدادوا عطشاً، شاربون شرب الهيم لا يقنعون بقليل ولا يغنيهم كثير، يستمرئون الحرام ويسلكون المسالك المعوجة، رباً وقماراً وغصباً وسرقةً وتطفيفاً في الكيل والوزن، كتماً للعيوب، وسحراً وتنجيماً وشعوذةً، أكلاً لأموال اليتامى والقاصرين، أيماناً فاجرةً، لهواً وملهاتاً مكراً وخديعةً زوراً وخيانةً، مسالك معوجةً وطرقاً مظلمةً، يقول عليه الصلاة والسلام "يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ منه أمن الحلال أم الحرام" رواه البخاري والنسائي, وفي رواية "فإن ذلك لا يستجاب لهم دعوة".

 

أيها المسلمون .. حق عليكم تحري الحلال والبعد عن المشتبه احفظوا حقوق الله والعباد، أنجزوا أعمالكم وأدوا أماناتكم أوفوا بالعقود والعهود، اجتنبوا الغش والتدليس والمماطلة والتأخير واتقوا الله لعلكم تفلحون، فالحلال هنيء مريء ينير القلوب وتنشط به الجوارح وتصلح به الأحوال وتصح به الأجسام ويستجاب معه الدعاء .

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون".

الخطبة الثانية:

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبينا محمدا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه وسار على دربه وتمسك بسنته إلى يوم الدين.

أما بعد، فيا أيها المسلمون .. اتقوا لله تعالى وراقبوا ربكم فيما تأخذون وتتركون فيما تأكلون وتشربون فيما تشترون وتبيعون.

اخوتي الكرام ..اتقوا الله تعالى راقبوه في الحلا ل والحرام، فإن أكل الحلال وأكل الحرام عباد الله يؤثر على الإنسان في بدنه يؤثر على الإنسان في خلقه يؤثر على الإنسان في دينه، يؤثر على حياته كلها بل يذهب معه إلى الآخرة.

الحلال يا عباد الله إذا تحرى عبد الله الحلال فإن الله تعالى يوفقه للوصول إلى هذا الحلال، وإذا كان عبدالله لا يبالي بما حرم الله تعالى فاعلم أنه والعياذ بالله ممن سخط الله تعالى عليه.

إن على المسلم أن يقف عند حدود الله تعالى فالدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، أما أن الدنيا سجن للمؤمن أي أن المؤمن ممنوع في هذه الدنيا من أشياء كثيرة وهي حدود الله وهي المحرمات، أما الكافر والعياذ بالله فإنه لا يقف عند حدود الله، لأنه كفر بالله تعالى وبالتالي كفر بشريعته.

فالمسم يا عباد الله إذا أراد الخير فعليه بما أحل الله تعالى، بعض الناس لا يشعر بذلك، وهذه البلية عندما يأكل الإنسان الحرام ويحسب أن الله تعالى غافلا عنه أو أن الله تعالى لا يعلم ما يفعل وما يعلم، هذه بلية يقع فيها البعض من الناس وللأسف أن في دنيا المسلمين من يأكل الحرام ويسارع إليه، ولا كأنه سيلقى ربه عز وجل ولا كأنه يرى الأموات في كل يوم يغادرون هذه الدار إلى الدار الآخرة.

إن على المسلم أن يعمل العمل الصالح ابتغاء مرضات الله، وأن يهيئ لنسفه في القبور مكانا بعد إذن الله عز وجل ويهيئ لنفسه عند الله سبحانه وتعالى من العمل الصالح وتقوى الله والمراقبة وإلا فإن العبد لا يضر ربه شيئا.

إن على المسلم أن يعلم أن وراءه من الأبناء والزوجات والأرحام ما يأكلون ويشربون من كسبه، فإنه إذا كان يأكل الحرام فإنه يطعمهم مما حرم الله تعالى، وهذا الذي ذكر رسول الله الذي استجمع أسباب إجابة الدعوة ولكنه حيل بينه وبين أن يستجيب الله دعوته فإنه كان مسافرا منقطعا عن أهله بعيدا عن بلاده به من الذل ما لا يعلمه إلا الله والضعف والفقر لأنه خارج بلاده وابتعد عن أهله، وهذه كلها أسباب لإجابة الدعوة وأن يرحمه الله تعالى، ولكنه تغذى بالحرام ولبس الحرام ومشى في الحرام، فيتساءل الرسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يستجيب الله تعالى لمثل هذا فأنى يستجاب له؟!

البعض من الناس يأكل حراما ويلبس حراما ويتغذى بالحرام ويشرق ويغرب بالحرام، والله تعالى يرخي له ويحسب أن الله تعالى غافلا عنه، فلا ينبغي للإنسان أن يكون على هذا الحال المؤسف وهذا الحال المذري، بل على عبد الله أن يتقي الله تعالى، وليعلم عبد الله أنه إذا أكل الحلال فإن الله تعالى سيبارك له في نفسه وفي ماله وفي ولده، ويحفظه الله تعالى من الشرور حتى من الفتن حتى من الأمراض البدنية وأمراض هذه الأزمنة أمراض مستعصية يعجز عنها الطب والطبيب.

فيريد عبد الله أن يلجأ إلى الله ليحفظه من هذه الأمراض وهذه الفتن، لابد من أكل الحلال وتحري الحلال وما تحرى أحد الحلال إلا كان موفقا، إذا كان عبدالله يتحرى الحلال فهذا من توفيق الله لعبد الله هذا، وإذا رأيت الإنسان لا يبالي بما حرم الله يقتحم حدود الله فاعلم أنه مأخوذ، فاعلم أنه ممن أوكله الله إلى نفسه، وخاصة عباد الله فيما يطرح من شركات ومعاملات يتحرى عبدالله الله الحلال والحرام ويسأل ويحذر عبدالله من الفتاوى الهزيلة التي لا تؤسس على كتاب الله أو على سنة رسول الله التي تنفرد بآراء الناس أو بآراء الأشخاص كما يقال أنا لا أرى بأسا بهذا ولا أرى شيئا في هذا، إنما الفتوى أن تعتمد على كتاب الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أسأل الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يوفقنا وإياكم للحلال وأن يجنبنا وإياكم للحرام.

هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه كما أمركم ربكم جل وعلا في محكم التنزيل بقوله "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما".

 

طباعة